منتدى يحتوى على شهاداتى الدراسية و مشاركاتى الرياضية و الثقافية و صورى الشخصية و العائلية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجهوداتى فى نشر التوعية بالغذاء الصحى كموقف نبيل يخدم زملائى و يفيدهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 29/09/2013

مُساهمةموضوع: مجهوداتى فى نشر التوعية بالغذاء الصحى كموقف نبيل يخدم زملائى و يفيدهم   الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 7:24 am

[i
[i



لأن الغذاء الصحِّي جزءاً هاماً من الحفاظ على الصحَّة الجيِّدة، ويمكن أن يساعدَ الفردَ على الشُّعور بالعافية. وهو ليس بالأمر الصَّعب، فمن خِلال بعض النَّصائح البسيطة يمكن للشخص أن يبدأَ بنظام غِذائي صحِّي.
هناك مَدخلان رئيسيَّان للنظام الغذائي الصحِّي:
1. تَناوُل ما يكفي من السُّعرات الحراريَّة للنَّشاط الذي يقوم به الشخصُ وطبيعة مُجرَيات حياته، بحيث يحقِّق التوازنَ ما بين الطاقة التي يستهلكها أو يستعملها وتلك التي يحصل عليه؛ فإذا كان الشخصُ يأكل كثيراً، عندئذٍ سيُصاب بالسِّمنة أو البدانة أو زيادة الوزن. أمَّا إذا كان يأكل قليلاً، فسينقص وزنُه.
يَحتاج الرجلُ إلى 2500 سعرة حراريَّة وسطياً في اليوم، بينما تحتاج المرأةُ إلى 2000 سعرة حراريَّة وسطياً. ونقصد بمصطلح "وسطياً"، أي الشخص الذي يقوم بأعمال مألوفة خلال اليوم، حيث لا ينطبق ذلك على الأعمال المجهدة والرِّياضيين النَّشيطين والمرأة الحامل ... إلخ، حيث تختلف حاجة الإنسان إلى السُّعرات الحراريَّة حسب العمر والجنس وحالة النَّشاط لديه، فضلاً عن عوامل أخرى.
والسُّعرةُ الحراريَّة Calorie هي وحدة الطَّاقة في الطَّعام أو الشَّراب، وتُمثِّل الطَّاقةَ اللازمة لرفع درجة حرارة كيلو غرام واحد من الماء بمقدار درجة مئويَّة واحدة.
2. تَناوُل طيفٍ واسع من الأطعمة لضمان الحُصول على غذاءٍ متوازن وعلى تزويد الجسم بجميع العناصر المغذِّية التي يحتاج إليها. ولكن مع الاعتدال في كميِّة ما يتناوله الشخصُ من الطَّعام، وتَجنُّب الإفراط في الأكل.
تَشتمِلُ النَّصائحُ العمليَّة التَّالية على القواعد الأساسيَّة للأكل الصحِّي، ويمكن من خلالها أن يجعل الشخصُ خيارته الغذائيَّة أكثرَ منفعةً لصحَّته:
تَعتمدُ الوجباتُ الرَّئيسيَّة على الأطعمة النشويَّة، مثل الخبز (في مجتمعاتنا العربيَّة بشكلٍ خاص) والحبوب (الأرز والشَّعير والذرة والشُّوفان والحنطة ... إلخ) والبطاطس. ولكن يُفضَّلُ الاعتمادُ على الأنواع ذات الحبوب الكاملة ما أمكن ذلك، فهي تحتوي على الألياف، والتي تسهِّل عملية التغوُّط وتحول دون الإمساك ومشاكله وتُطيل شعورَ الإنسان بالشَّبع.

و لقد لاحظت أن زمائلى فى المدرسة يتناولون إفطارا غير صحى .. فتبنيت تعريفهم بالإفطار الصحى بشكل خاص و بالغذاء الصحى بشكل عام
و قد قمت بتعريف زملائى داخل مدرستى و خارجها
و قد قمت بإداد وجبات للإفطار الصحى داخل منزلى بمساعدة والدتى الحبيبة و و جهزت بنفسى الأغذية و قمت بتوزيعها على طلاب مدرستى أولا ثم زملائى فى المدارس الأخرى مثل عبد الرحمن الناصر و روضة الياسمين و مركز الشارقة للخدمات الإنسانية
و قد قمت بجانب توزيع المواد الغذائية الصحية بتوزيع نشرات توعية و ملصقات و عمل محاضرات توضح لهم اهمية و فوائد الغذاء الصحى و ذلك بعد أن ذهبت بنفسى إلى الطبيبة المختصة و بعد أن إستعلمت منها عن كل ما يتعلق بالغذاء الصحى و أهميته و فوائده[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salmalolo.rigala.net
 
مجهوداتى فى نشر التوعية بالغذاء الصحى كموقف نبيل يخدم زملائى و يفيدهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سلمى احمد فتحى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: